تنتشر
بشكل كبير اضطرابات الكلام بين الأفراد ولاسيما بين الأطفال وتتفاوت نسبة انتشارها
من مجتمع لآخر وربما كأب أو أم تتسألون هل يعاني طفلنا من تأخر في النطق أو الكلام
وهل مستوى تواصله مناسب لمرحلته العمرية، سنحاول في هذه المقالة تقديم معلومات حول
النطق واضطراباته وتأخر النطق عند الأطفال.
في
البداية نريدك أن تعرف أن اضطرابات الكلام تنتشر بنسبة بين 10% إلى 15% بين أطفال
ما قبل المدرسة وتصل نسبة انتشارها إلى 6% بين طلاب صفوف المدرسة الابتدائية
والثانوية.
وهذا
ما يشير نسبة انتشار اضطرابات الكلام عالية جداً ومرتفعة في المجتمع.
ما هو التواصل وماهي اللغة؟
إن التواصل هو عملية تبادل المعلومات بين الأشخاص
وهو وسيلة لنقل المعلومات بين البشر ويمكننا اعتبار التواصل الخطوة الأهم على الصعيد
الشخصي والاجتماعي والإنساني، للتواصل جوانب عدة منها التواصل اللفظي والتواصل غير
اللفظي، إن التعبير عن التواصل اللفظي يكون باستخدام اللغة واللغة هي نظام قائم
على الرموز والأصوات والتي لها دلالات معينة متفق عليها بين الأفراد في البيئة
الواحدة والثقافة الواحدة وقد تكون منطوقة أو مكتوبة.
وللغة عدة جوانب أساسية وهي اللغة المنطوقة ووسيلتها الأصوات واللغة
المكتوبة ووسيلتها الحروف والكلمات واللغة الصامتة ووسيلتها الإشارات والرسوم.
ويجب
أن ندرك أن الكلام والتواصل لا يكون باستخدام الفم واللسان فقط بل تدخل في الكلام
مكونات وأعضاء عديدة تكون الجهاز الكلامي وهي.
مكونات الجهاز الكلامي:
1-
الحجاب الحاجز.
2- جهاز التنفس الرئتان والقصبات الهوائية.
3- الحنجرة،
والحبال الصوتية والعضلات المحيطة بالحنجرة.
4-
اللهاة.
5-
تجاويف الأنف والفم، مع سقف الحلق الصلب والرخو.
6-
اللسان والفكين والشفاه، والأسنان.
كيف أدرك أن طفلي يتطور وينمو لغوياً وحركياً بشكل جيد؟
هذا
هو الخط التطوري الخاص بالطفل إلا أننا يجب أن ندرك أن لكل طفل طريقته الخاصة
بالتطور:
12 اسبوع (يبتسم للحديث ويصدر صوت القرقرة يرفع رأسه عند النوم على
بطنه).
16
أسبوع (يلتفت نحو من يتكلم يلعب بلعبته إذا امسكها).
20
اسبوع (يصدر أصوات مشابهة لحروف الهجاء يجلس مع مسند).
6
أشهر (مناغاة تشبه المقاطع اللغوية يمد يده ليأخذ شيئا).
8 شهور (يردد بعض المقاطع اللغوية يقف مستندا أو يلتقط شيئا بإبهامه
وسبابته).
10 شهور ( يميز بعض كلمات الكبار يزحف ويمشي مستندا يمينـا ويسارا).
12 شهر (يفهم بعض الكلمات ويقول بابا ، ماما يمشي بمساعده ويجلس
بمفرده).
18 شهر (يقول) من ٣ إلى ٥ كلمات منفردة يصعد السلم زاحفا).
24
شهر (ينطق كلمتين يجري ويصعد السلم دون زحف).
30 شهر (جملة تحتوي على ٣ كلمات أو خمسة مع زيادة في المفردات اللغوية يقف على رجل واحده لمدة
ثانيتين ويمشي على أطراف الأصابع).
3
سنوات (نطق) واضح حوالي ألف كلمة يستطيع أن يركب دراجة ذات ثلاث عجلات).
4
سنوات (لغة واضحة ينط الحبل).
من أين تخرج أصوات الحروف؟
الحنجرة: الأصوات الحنجرية الهمزة (ء) والهاء (هـ).
الحلق: (ح - ع).
اللهاة: (ق - ك).
أقصى الحنك (خ - غ - ك).
وسط الحنك (ش - ي - ل - ر).
اللثة: الأصوات اللثوية (س ص (ز)
الأسنان واللثة: الأصوات الأسنانية اللثوية (م) - د - ت
- ط - ن).
ما بين الأسنان: (ث - ظ - ذ).
الشفتان: الأصوات الشفوية (م - ب - و).
ما هي اضطرابات النطق والكلام:
تُعرَّف
اضطرابات النطق بأنَّها الصعوبات التي يواجهها الفرد عند القيام بإنتاج الأصوات
وإخراج الكلمات، فتظهر على هيئة حذف أو إبدال، أو تشويه، أو إضافة، مما يعوق قدرته
على الاتصال مع الآخرين.
الحذف: ويقصد به أن يحذف الفرد حرفاً أو أكثر من الكلمة مثل القول (خوف بدلا من خروف)
الإضافة: ويقصد به إضافة حرف إلى الكلمة المنطوقة مثل القول (لعبات بدلا من لعبة)
الإبدال: ويقصد بها أن يبدل الفرد حرفا بآخر كإبدال حرف (ك)بدلا من(ت) فيقول: (ستينه بدلاً من سكينه)
التشويه: ويقصد به أن ينطق الفرد بطريقة غير مألوفة، وقد لا يكون الحرف واضحا.
أسباب اضطرابات الكلام:
تتعدد
أسباب اضطرابات الكلام ويعود منها لأسباب وراثية ومنها ما يعود لأسباب بيئية ومن أسباب
اضطرابات الكلام:
-
عدم سلامة الحواس ومدى استجابة حراس
الطفل لما يدور حوله من منبهات سمعية وبصرية.
-
إصابات الجسم الولادية، وبعد الولادية.
-
الأمراض وإصابات الجهاز العصبي وجهاز
الكلام.
-
مستوى القدرة العقلية العامة.
-
المستوى التربوي والثقافي للأسرة.
-
عوامل التنشئة الاجتماعية.
-
العوامل النفسية والمخاوف والانفعالات
وعوامل الحرمان العاطفي من الأم.
-
تلف الدماغ نتيجة السكتة الدماغية أو
إصابة في الرأس.
-
ضعف العضلات.
-
تلف الأحبال الصوتية.
-
مرض تنكسي، مثل مرض هنتنغتون أو مرض
باركنسون أو التصلب الجانبي الضموري.
-
الخرف.
-
السرطان الذي يؤثر على الفم أو الحلق.
-
التوحد.
-
متلازمة داون.
نفسية الطفل المصاب باضطرابات النطق والكلام
إن
الطفل الذي يعاني من اضطرابات النطق والكلام هو معرض بشكل كبير للسخرية والنقد من المحيطين
به فهذا يؤدي إلى تغيرات في شخصيته مثل الشعور بالنقص ونقص قدرة الفرد في الاعتماد
على نفسه والانطواء والعزلة. وعدم تقبل الآخرين.
كما
يعاني من قلة عدد الأصدقاء وصعوبة تكوين صداقات جديدة وعدم الميل إلى التعاون مع
الآخرين وعدم الاستعداد لتحمل المسؤولية والتردد، والخجل، والبأس والبعد عن مجالات
المنافسة.
علاج اضطرابات النطق
والكلام:
أولاً: العلاج الفسيولوجي الجراحي:
ويشمل
علاج الأسباب العضوية الكامنة وراء اضطرابات النطق ممثل الزوائد الأنفية والحلقية
أو التهاب اللوزتين أو شق سقف الحلق أو الشفة العليا. ويكون العلاج إما بالعقاقير
أو الإجراء الجراحي أو بالأجهزة التعويضية من سماعات لضعاف السمع ونظارات لضعاف
البصر.
ثانياً: العلاج النفسي لاضطراب الكلام:
إن
الهدف من العلاج النفسي لاضطراب الكلام هو التخلص من الاضطراب، مساعدة الطفل على
الشعور بالراحة أثناء الكلام وإعداد تمارين وأنشطة لتدريب الطفل على نطق الحروف
والكلمات وتهدف هـذه الطريقة إلى تخليص المريض من اضطرابه عـن طـريـق ربـط الكلام
بالشعور بالراحة، حيث يطلب إلى المريض تقليـد مـا يسمعه مـن المعالج وفقا للنغمة
التي يسمعها في جو تسوده الأناة والتمهل.
ثالثاً: العلاج الكلامي:
ويقوم
به مختصون في العلاج الكلامي لتدريب المصاب على عدد من الأعمال منها:
تمرينات
اللسان والشفاه وسقف الحلق.
استخدام
طريقة النفخ بواسطة أنابيب اسطوانية.
الاستعانة
بمرآة لمعرفة حركات الشفاه واللسان.
تمرينات
البلع والمضغ.
تمرينات
التنفس وخاصة التدريب على أن يكون الشهيق من الأنف.
تمرینات
نطق الحروف والتعريف بمخارجها. والمعرفة مخرج الحرف ينطق بعد إضافة حرف الألف إليه
فمثلاً لمعرفة مخرج حرف (س) ننطق (اس) ولمعرفة مخرج حرف (ل) ننطق (ال).
الاسترخاء
الكلامي وهي طريقة لها بطاقات خاصة بكلمات وعبارات معينة يقولها المصاب تحت إشراف
المعالج.
تعليم
الكلام من جديد بأن ينطق المعالج بكلمات معينة وحروف معينة يرددها المصاب بعده.
تمرينات
الكلام الإيقاعية سواء باستخدام نقرات الأصابع أو وقع الأقدام أو تطويح الذراع مع
كل كلمة أو غير ذلك.
طريق
النطق المضغي ويبدأ بالمضغ الصامت ثم إحداث أصوات أثناء المضغ ثم الكلام الممضوغ.
القراءة
الجمعية أو الغناء الجمعي أو الكورس وخاصة الأناشيد والأغاني المحببة إلى الأطفال،
والغرض منها تحويل انتباه المصاب عن كلامه المضطرب وشعوره أن أحداً لن يتنبه إلى
عيوبه.
تدريبات خاصة بالتنفس
يجب
التدريب على التنفس لتوسيع الصدر وتنشيط عضلات الأوتار الصوتية وتعود استعمال الفم
في دفع الزفير وإخضاع الجهاز التنفسي لنظام بحيث يكون الشهيق من الأنف مع قفل الفم
وتثبيت الأكتاف والزفير يكون من الفم بصوت مسموع.
نصائح للأهل لدعم طفلك في تطوير مهارات النطق:
إذا
كان طفلك يعاني من اضطرابات النطق، يمكنك مساعدته من خلال اتباع هذه النصائح
العملية:
-
تحدث مع طفلك باستمرار لتعزيز مفرداته وتوسيع معرفته بالكلمات.
-
اجعل القراءة عادة يومية، وأشر إلى الكلمات أثناء القراءة لمساعدته على التعرف
عليها.
-
صف الأشياء من حولك وتحدث عن تفاصيلها، أو علّق على أفعاله أثناء اللعب لتشجيع
التواصل.
-
انتبه إلى اللافتات والعلامات في الأماكن العامة مثل المتاجر والمدارس، وناقشها مع
طفلك.
-
استخدم اللغة أو اللغات التي تشعر بالراحة عند التحدث بها مع طفلك.
-
استمع إليه بانتباه وأجب على تساؤلاته لدعم ثقته في التحدث.
-
شجعه على طرح الأسئلة وتعزيز فضوله اللغوي.
-
امنحه الوقت الكافي للتفكير والإجابة على الأسئلة دون استعجاله.
-
وسّع نطاق محادثاته من خلال إضافة معلومات جديدة أو إعادة صياغة كلامه بطريقة أكثر
تفصيلاً.
-
حدّد وقتًا لاستخدام التلفاز والأجهزة الإلكترونية، واستثمر هذا الوقت في التحدث
والقراءة معًا لتعزيز التفاعل اللغوي.
في
النهاية لا يمكننا حل مشكلات أطفلنا بأنفسنا دائماً وهذا ما يقودنا إلى موضوع مهم
وهو أهمية الاستشارة وزيارة المختصين وعدم التأخر، فكلما بادرنا بالاستفسار وزيارة
المختصين مبكراً سهل علينا حل المشكلات وتخفيف أثارها، لذلك إذا شعرتم أن طفلكم
يعاني من اضطرابات نطق أو تأخره، سارعوا بزيارة الطبيب أو المرشد النفسي أو مسؤول
تدريب النطق، الذين سيقدمون لكم النصيحة والمعلومة ويساعدوكم بشكل واسع.
مع التمنيات بحياة رائعة وصحة دائمة
إعداد: ماهر دعبول.