كيف انشر كتابي؟
نعيش في المجتمع الذي ننتظر فيه الفرصة للوصول إلى أهدافنا والتي قد لا تأتي إن لم ننتزعها وفي مجتمعنا الكثير من المبدعين، أصحاب الأفكار النيرة والعقول المستنيرة والذين يواجهون صعوبات في نشر أفكارهم لأسباب كثيرة منها:
(عدم امتلاك معلومات عن طرق النشر، قلة دور النشر، عدم كفاءة بعض دور النشر...الخ).
وهذا ما سأجيب عنه اليوم، " كيف أنشر؟ "
سأسرد في هذه المقالة معلومات ومعارف تساعد الكاتب على اتخاذ القرار عند عزمه على نشر كتاباته.
أولاً: طرق نشر كتاب:
1. النشر الورقي التقليدي:
يعتمد النشر الورقي على طبع الكتاب وبيعه وتسويقه في المكاتب ويكون ذلك عادة عن طريق تعاون الكاتب مع دار النشر.
2. النشر الإلكتروني:
وهو طريقة نشر حديثة تعتمد على بيع الكاتب على الانترنت عن طريق منصات مثل كيندل وكتب غوغل ويمكن أن ينشر الكاتب من خلال الطريقتين معاً.
أنواع النشر التقليدي "الورقي":
1. النشر على مع دار نشر على حساب الدار:
في هذه الحالة يقوم الكاتب بعرض عمله على دار النشر التي تقيمه وتقرر نشره وتحمل تكاليفه وفي هذه الحالة يأخذ الكاتب هامش ربح قليل نسبياً.
2. النشر على مع دار نشر على حساب الكاتب:
تعتمد بعض الدور سياسة النشر على حساب الكاتب حيث يقوم الكاتب بدفع تكاليف الطباعة والتوزيع ويأخذ الكاتب عادة ما يصل ل 50 بالمية من الأرباح.
3. النشر الذاتي:
يعتمد الكاتب على ذاته في النشر حيث يقوم بإخذ رقم إيداع من وزارة الثقافة أو ما يماثلها في دولته ويقوم بالإشراف على الطباعة والتوزيع والبيع بشكل شخصي.
مميزات النشر مع دار نشر:
- الجودة العالية التي تحققها الدار نتيجة خبرتها الطويلة في مجال الطباعة.
- المشاركة في المعارض الدولية والوطنية.
- توزيع نسخ الكتاب على عدد كبير من مراكز البيع داخل البلد وخارجه.
- الاعتماد على الدار فيما يخص التدقيق اللغوي والتصميم والتنسيق والطباعة.
مخاطر النشر مع دار نشر:
- الأسعار المرتفعة جداً، غالبا ما تأخذ معظم دور النشر تكاليف طباعة مرتفعة وتحقق ربحها قبل بيع الكتاب عن طريق ربحها من تكاليف الطباعة من الكاتب وفي حال نشرت الدار الكتاب على نفقتها تعطي للكاتب هامش ربح لا يذكر وفي حال نشرت الكتاب على حسابه تأخذ الربح مناصفة.
- في بعض الأحيان لا تملك الدار الشفافية في التعامل فيما يخص الأرباح والمبيعات ويصعب الوصول للمعلومات الحقيقية.
- ضعف تسويق معظم دور النشر العربية.
طريقة تقييم دار النشر:
- مراجعة موقع الدار الإلكتروني والذي يعتبر الواجهة الأولى للدار وقراءة المعلومات المكتوبة وأسماء المؤلفين والمعارض التي تشارك فيها الدار ونقاط البيع.
- التواصل مع المؤلفين الذين سبق لهم النشر مع الدار وأخذ نصيحة منهم واستشارة.
- من المهم جداً أن تمتلك الدار وسائل تواصل جيدة وعدد متابعين لا بأس به وهذا سيساعد الكتب للوصول للجمهور.
- اقتناء أحد مؤلفات الدار بشكل عشوائي وتقييم جودة الورق والطباعة والتدقيق اللغوي وجمالية التصميم.
- في النهاية لكل كاتب تجربته الفريدة مع دار النشر.
ما قبل النشر:
- يجب على الكاتب قبل أن ينشر عمله أن يستعد لهذه الخطوة وذلك عن طريق تجهيز عمله وتدقيقه ومراجعته جيداً.
- دعم وسائل التواصل الخاصة به والوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور عن طريق زيادة متابعيه.
- في حال كان المؤلف يكتب مقالات فعليه نشره في مواقع مخصص أو عبر مدونته الخاصة وهذه سيساعده للوصول للجمهور وقياس ردة فعله.
- التسويق للكتاب: في كل عام تصدر آلاف الكتب والتي يصعب على القارئ الوصول لها جميعها لذلك على الكاتب والدار التعاون لتسويق الكاتب لتحقيق مبيعات عالية وذلك عن طريق التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني.
- وإما بشكل شخصي أو عن طريق التعاقد مع شركة تسويق بمقابل مادي.
قرار النشر:
علينا أخذ القرار فيما يخص كتابنا منذ البداية، أي منذ اختيار فكرته ودائما نحن أمام عدة خيارات، فنحن مخيرون بين الفنون الأدبية وبين الكتب العلمية والأفكار العديدة التي تعد فرص للكتابة فيها.
وبعد الانتهاء من الكتابة نجد الخيارات التالية:
هل نبحث عن دار نشر تنشر على نفقتها وتعطينا هامش ربح؟
أو نبحث عن دار نشر ونحمل نحن تكاليف الطباعة ونأخذ نصف الأرباح ونعطي الدار نصفها؟
هل ننشر إلكترونياً ونوفر نقودنا؟
هل ننشر ذاتياً ونقوم نحن بكل شيء؟
هل نشارك في مسابقة للكتاب؟
هذه أسئلة مهمة ولكل كاتب إجابته الخاصة حسب ظروفه الشخصية والمادية.
ولكن الأهم أن تعرف إلى أين تذهب في النشر ومع من تذهب؟
واحذر فالمحتالون في كل مكان.
لم يكن هدفي من خلال المقالة أن أختار عنكم، بل أن أريكم كل الخيارات المتاحة.
ولكم القرار.
في حال احتجتم أي دعم أو استشارة أو تقييم، لا تترددوا في التواصل معي.
بقلم: ماهر دعبول