بين العلم والخرافة | ماهر دعبول

 


العلم هو ذاك النشاط البشري المتجه نحو البحث والتنقيب بكل الوسائل للوصول للحقائق وإثباتها. وهو من أقدم الأنشطة البشرية التي كانت تهدف لكسر الجهل بأسرار الكون ومكنوناته.

لقد تطورت أدوات العلم مع الزمن و انتقلت من الملاحظة الحسية المجردة  نحو التجريب والتمحيص، وقد استعان الإنسان بالتقنية اليوم لدعم التطور العلمي.

والتطور العلمي تطور تراكمي، فكل عالم يضيف فوق البناء العلمي إنجاز معرفته ليستمر العلم في الارتقاء نحو المزيد من المعرفة.

وفي هذا العصر المتقدم علمياً، مازال يتجسد في عقول المجتمع البشرية بعض الأفكار أو الممارسات الخرافية. فالخرافة هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم والمعرفة. وترتبط الخرافات بفلكلور الشعوب، حيث أن الخرافة عادة ما تمثل إرثًا تاريخيًا تتناقله الأجيال. وهو معتقد لا عقلاني أو ممارسة لا عقلانية. والخرافات قد تكون دينية، وقد تكون ثقافية، أو اجتماعية، وقد تكون شخصية.

وتنتشر الكثير من الخرافات في عصرنا هذا.

مثل الخرافة الثقافية: وهي منها ماسببته الرواسب الثقافية للأساطير؛ حيث كانت تشكل الأساطير في مراحل الحضارات القديمة التفسير السائد للكون.

ومنها أساطير الفراعنة حول الآلهة القديمة ( إله النيل، وإله الخصوبة ..) و أسطورة جلجامش في العراق وأساطير الأغاريق القدماء.

وهي أساطير تهدف لتقديم تصور كامل لنشوء ومعنى الكون.

وخرافات دينية: كبعض الممارسات الغير منطقية في بعض الديانات والعقائد الفاسدة عقلياً.

وخرافات اجتماعية أيضًا، كخرافات رقم 13 في أوروبا وخرافة الغول، الأشباح والأرواح المرعبة.

وكما يسود في المجتمع عدد من الخرافات العلمية، أهمها اعتقاد البعض بمسطّحيّة الأرض، وهي خرافة رائدة في كل العالم  أن شكل الأرض مسطح.

كثيرة هي الخرافات والتوهمات التي تسكن المجتمعات والتجمعات  البشرية، منها القديم والحديث، المتأصل و الناشىء.

لذلك يجب أن يتسلح العقل البشري بسلاح المنطق، الذي يقارن بين الأمور ويستدل ببعضها على بعض حتى يصل بالعقل والفكر السليم إلى الحقائق ويكشف الغشاوة عن عيون مجتمعها.

فالعلم والعقل والمنطق تكريم للبشر ليحفروا بهم قبراً للجهل ويدأبوا على المضي في طريق الحقيقة للكشف عن أسرار هذا الكون العامر بالأسرار والغموض، وليتمكنوا أولاً من معرفة أنفسهم وقدراتهم.

 

بقلم : ماهر دعبول


إرسال تعليق

أحدث أقدم