كيف نجيب على أسئلة مقابلة العمل؟

 


قد نشعر بالتواتر عند سماع كلمتي "مقابلة العمل " وذلك ليعود لكون مقابلة العمل مصيرية بالنسبة لنا فهي تعني حصولنا أو عدم حصولنا على فرصة العمل، وغالباً ما يسأل العاملون في الموارد البشرية الكثير من الأسئلة التي قد تكون في ظاهرها بسيطة لكنها تعتبر أسئلة جوهرية للحصول على العمل كما أنها تشكل انطباع عنك.

في الغالب تنقسم مقابلة العمل إلى قسمين، القسم الأول هو تقني تخصصي متعلق بتخصصك المهني كالهندسة أو الإدارة والقسم الأخر شخصي ويسمى " أسئلة الموارد البشرية ".

في هذه المقال لا نرغب بإعطاء الأجابات الجاهزة لك بل سوف نشرح لك السؤال ونعطيك نصائح لصوغ جوابك فلا يوجد قوالب جاهزة للإجابة على هذه الأسئلة.


بعض أسئلة مقابلة العمل

1. تحدث عن نفسك؟

السؤال الأكثر طرحاً وغالباً ما تبدأ به مقابلات العمل وفي ظاهره سؤال بسيط جداً ومفتوح أيضاً أي أن لك حرية الإجابة، ولكن من الأخطاء التي يقع فيها المرشحون للوظائف هو الإجابة بشكل مختصر ومتواضع على هذا السؤال كأن يتحدث عن حياته الشخصية واهتماماته العامة أو أن يتحدث عن نفسه باختصار شديد مثلاً يقول اسمه ودراسته ويصمت وهذا ليس في صالحه.

يريد موظف الموارد البشرية من خلال هذا السؤال أن يعرف شخصيتك وأن يعرف أكثر عن قدرتك على التواصل والتعبير وأيضا كيف ترى ذاتك.

لذلك تحدث عن خبراتك ودراستك وقدم ملخص وافي عن قدراتك دون اسهاب بحيث لا تشعر موظف الموارد البشرية بالملل. 


2. أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

سؤال متصل بطموحاتك وأحلامك ولكن لا تتحدث عن طموحاتك الشخصية مثلاً أن تقول أريد الزواج بعد خمسة سنوات فهذه المعلومة لا تهم الموارد البشرية وليست متصلة بحصولك على العمل.

يجب أن يكون لديك أهداف واضحة محددة وقابلة للقياس ومتصلة بخطط كي تطبقها في حال سؤلت عن ذلك، مثلاً يمكنك أن تقول أطمح أن أطور نفسي باللغة الإنجليزية بشكل أكبر وأحافظ على تطوري الوظيفي وأجد نفسي بذات الشغف للعما وتقديم المزيد.

وهذا جواب مقترح ليسهل عليك صوغ جوابك الخاص.


3. ما هي أفضل نقاط القوة لديك؟ و ‏ما هي نقاط الضعف لديك؟

من السهل جداً ذكر نقاط القوة لدينا لكن تذكر يجب أن تكون نقاط قوة مهنية ومتصلة بالعمل كمهارات الحاسوب أو خبرات معينة أو علاقات مهنية فلا تذكر ضمن نقاط قوتك قدرتك على السهر ليلاً.

أما بالنسبة لنقاط الضعف، وهذا الشق الأصعب من السؤال فلو طلبت منك ذكر نقاط ضعفك ستتوقف قليلاً لتفكر بها ولو كنت تعرفها سيخكر على بالك سؤال " لو أن ذكرت نقاط ضعفي هل ستؤثر في حصولي على العمل"


فكر مسبقاً في نقاط ضعفك وضع خطة لتطويرها وتحويلها لنقاط قوة ولكن في المقابلة عليك التفكير بنقطة ضعف حقيقية ولكن لا تؤثر على اختيارك للمنصب، مثلاً في حال كان المنصب لا يتطلب منك لغة إنجليزية يمكن أن تقول:

"من الجوانب التي يجب أن أطورها هي لغتي الأنجليزية حيث أنا في المستوى المتوسط ويجب أن أكون في المستوى المتقدم وقد بدأت العمل على تطويرها" 

في هذا الجواب قمت بطرح نقطة ضعف حقيقية لديك ولن تؤثر على حصولك على العمل وأيضاً قمت بإخبار الموارد البشرية إنك تعمل لحلها بشكل ممنهج وهذا الطريقة المثالية للإجابة.


4. لماذا تركت عملك السابق؟

كن صريحاً، يمكن الإجابة على هذا السؤال بطريقة ذكية وصادقة، وهذا يعود فعلياً لسبب الذي تركت العمل من أجله، فقد يكون السبب رغبتك في التطور أو انتهاء المشروع أو سفرك إلى منطقة بعيدة.

ولهذا السؤال عدة أبعاد أولها شخصي وهو متعلق بسبب تركك لعملك السابق وأن لا يكون بسبب سلوك سيء قمت به والثاني جماعي متعلق بانسجامك مع فريق العمل.


5. لم قد نقبل باختيارك لهذه الوظيفة؟

هذا السؤال هو فرصة لك لتذكر أهم مهاراتك وخبراتك وتعبر عنها ويمكنك أن تعرض رؤية كاملة للأمور التي سوف تقدمها لصاحب العمل، كأن تقول: أن أملك خبرة طويلة في مجالي ولدي الكثير من الأفكار كما أملك شبكة علاقات جيدة ويمكن أن أقوم بهذه المهمة وأطور هذا النشاط.


6. ماذا يمكننا أن نتوقع منك في أول ثلاثة أشهر؟

النصيحة الأولى: لا تبالغ، تحدث عما يمكنك فعله حقاً، كأن تقول سأتمكن خلال الفترة الأولى من الاندماج مع الفريق والعمل بشكل منظم وتقديم مهامي بكفاءة عالية، لذلك أجب بصدق ولا تبالغ.


7. ما توقعاتك لراتبك المستحق؟

هذا السؤال مهم جداً ويختلف باختلاف مكان العمل والمتقدم له، في حال كنت تريد أجر أو راتب محدد لا تتنازل عنه لتعمل مع صاحب العمل قم بإخبارهم به وإذا كان لديك مجال للتفاوض فأعطهم هذا المجال كأن تخبرهم أنك ترغب براتب كحد أدنى وحد أعلى ويمكن أيضاً أن تسأل عن الأجور عند صاحب العمل قبل ذهابك للمقابلة وتحضر الإجابة بناءاً على ظروفك السخصية والمهنية.


لكن تذكر المال ليس كل شيء واحرص على الأجابة بشكل لائق.


8. هل لديك أي أسئلة؟

النصيحة: اسأل.

بطبع لديك تساؤلات، قد تتعلق بالعقد أو مكان العمل أو حتى الإجازات أو أي تفصيل أخرى من الجبد أن تسأل.


9. هل تمتلك مهارات العمل ضمن فريق؟

سيكون جوابك بالطبع نعم، وأخبرهم عن ذلك عن طريق مثال من خبراتك السابقة.



10. ماذا تعرف عنا؟

افتح موقع صاحب العمل أو صفحته على وسائل التواصل، اقرأ عنه وعن مشاريعه وأنشطته وكون صورة عامة عنه وعندما يطرح عليك هذا السؤال في المقابلة أجب عنه بأريحية وقد يسألك موظف الموارد البشرية من أين تعرف هذه المعلومات، ببساطة يمكن الأجابة: أنا متابع لكم على وسائل التواصل.


لكن من المهم أن تعرف عنهم.



ثلاثة نصائح لمقابلة عمل ناجحة:


كن إيجابياً:

كن إيجابياً عندما تدخل إلى المقابلة، فكر بإيجابية وأنك وصلت المقابلة يعني أن خبرتك نالت إعجابهم.

أيضاً أجب بإيجابية مثلا عندما يقول لك موظف الموارد البشرية ماهي نقاط ضعفك أجب أن النقاط التي تحتاج لتطوير.

لذلك اجعل الإيجابية منطلق للإجابات الخاصة بك.


كن صادقاً

لا تكذب من السهل على فريق الموارد البشرية اكتشاف المعلومات الزائفة وغير الصحيحة فلهم مصادرهم

لذلك كن صادقاً ولا تخبرهم بمعلومات مغلوطة عنك ولا تبالغ بوصف خبراتك ومهاراتك.


كن مستعداً

استعد، والاستعداد هنا هو عملية طويلة الأمد كأن تطور مهاراتك وخبراتك المهنية وأن تطور مهاراتك بالتواثل ولغتة جسدك وطريقة تعبيرك ومفرداتك المهنية والمصطلحات فالتطور والاستعداد عملية دائمة حتى لو كنت تعمل في الوقت الحالي كن مستعداً دائماً.

إرسال تعليق

أحدث أقدم