أدوات مساعدة لكتابة البحث العلمي "حلقة البحث"

 


العلم هو المطلب الأول والمعرفة هي الغاية الأسمى التي يسعى الإنسان للوصول إليها والسؤال هو الوسيلة الأفضل للحصول على العلم والمعرفة وهذا ما يفعله طلاب العلم في كل المراحل وهو طرح الأسئلة والطريقة المنظمة لطرح الأسئلة والوصول إلى الحقيقة هي القيام بالبحث العلمي.

فيبدأ البحث العلمي من ملاحظة المشكلة والظاهرة وهذا الملاحظة تبعث في عقل الإنسان مجموعة من الأسئلة وهنا يقدم العقل البشري مجموعة فروض للوصول للحقيقة وفي النهاية يتعين عليه التجربة للوصول إلى الحقيقة والمعرفة والتأكد من صحة الفروض.

ولنأخذ مثال على ذلك ما حدث مع نيوتن، كان جالساً تحت الشجرة وفجأة سقطت تفاحة على رأسه وهنا ولأن نيوتن صاحب عقل متفتح لاحظ الظاهرة التي أثارت فيه الدهشة وحينها طرح نيوتن أسئلة عديدة ربما منها، لماذا سقطت التفاحة؟ وهل كل التفاحات تسقط على الأرض؟ وهل كل الأشياء إذا رميت في الهواء ستسقط ولن تطير ؟
ومن هنا وضع وضع نيوتن فرضيات علمية وذهب للتجربة التي قادته لقانون الجاذبية الشهير.

لذلك على كل طالب علم أن يلاحظ الظواهر المختلفة ومشاكل مجتمعه وقضايا ويطرح الأسئلة ويبحث عن إجاباتها ليصل إلى المعرفة ويساعد مجتمعه ووطنه.

وهنا سنقدم دليل بسيط وبعض الأدوات التي تساعد الطلاب لإعداد ملف حلقة البحث وتوفر جهده ووقته.

ترتيب مبسط لملف " حلقة البحث "

1. صفحة الغلاف.
2. الفهرس.
3. المقدمة.
4. مشكلة البحث.
5. أهمية البحث.
6. مصطلحات البحث.
7. دراسات وبحوث سابقة.
8. الجانب النظري من البحث.
9.الجانب العملي.
10. نتائج البحث.
11. ‏توصيات.
12. فهرس المراجع.
13. ‏الملاحق.

لكن الآن سنتحدث عن أهم الأدوات التي تساعد الطالب والبحث على إعداد بحثه باستخدام بعض التطبيقات التي تعمل الهاتف والحاسوب وهي أدوات تسهل عملية الكتابة والإعداد والقراءة.

أدوات مساعدة لكتابة البحث العلمي "حلقة البحث "

أولاً: البحث العلمي:
قدمت شركة غوغل خدمة الباحث العلمي وهو موقع بحث متخصص يسهل الوصول للمراجع العلمي والكتب والمقالات بسهولة كبيرة.
موقع الباحث العلمي من غوغل


ثانياً: تطبيق Keep
يسمح تطبيق keep بكتابة الملاحظات وتقسيمها وتصنيفها ويمكن للطالب باستخدام هذا التطبيق لكتابة فقرات البحث بشكل منفصل وعنونتها وتصنيفها والعودة لها بسهولة وتعديلها عند الحاجة.

لتحميل تطبيق Keep


ثالثاً: أداة تحويل الصورة إلى نص
يستعين الباحث في بحثه بعدة كتب ومراجع التي تأتي بصورتين ورقية وإلكترونية والتي يريد أن يقتبس منها ويحتاج  الاقتباس بالحالتين إلى نقل المكتوب وهذا يحتاج وقت طويل، ولكن يمكن باستخدام أداة تحويل الصورة إلى نص اختصار الكثير من الوقت حيث نحتاج فقط أخذ صورة للصفحة التي نريد الاقتباس منها أو أخذ لقطة شاشة للصفحة من ملف pdf  وتحميل الصورة على موقع.  Ocr space
والحصول عليها كنص وحينها نقوم بنسخها ولصقها وتعديلها داخل تطبيق keep.

موقع  https://ocr.space/

رابعاً: تطبيق word
تطبيق word  من مايكروسوفت المتخصص بمعالجة النصوص والمستندات وهنا يقوم الطالب بجمع كل ما توصل إليه في البحث من صفحة الغلاف وحتى الملاحق ونهاية البحث.
يعمل هذا التطبيق على الحاسوب والهواتف الذكية وتتوفر نسختان منه نسخة Ms word  ونسخة المستندات من غوغل.


خامساً: قارئ ملفات pdf  من شركة Adobe
قدمت شركة Adobe أفضل تطبيق لمعاينة الملفات التي تأتي بصيغة pdf  وهو يسهل عملية التنقل بين الملفات وتصفحها وكتابة ملاحظات داخل الملف للعودة لها عند الحاجة وهو ضروري لكل طالب وقارئ.

Adobe pdf reader

كانت هذه الأدوات مهمة ومساعدة لإنجاز الكثير من الأعمال الخاصة بالبحث العلمي وهي تطبيقات وموقع توفر الجهد على الطالب وتعطيه الوقت اللازم ليركز على موضوع البحث وفروضه ونتائجه وليكرس جهده في الملاحظة والبحث والتجريب محاولاً الوصول إلى الحقيقة وباحثاً عن الحكمة فالحكمة ضالة المؤمن.

بقلم: ماهر دعبول.


إرسال تعليق

أحدث أقدم